مقرر مهارات التعلم والوعي المعلوماتي

وصف المقرر:

يتمحور المقرر حول محورين رئيسيين هما:

تعلم كيف تتعلم:

·      التعريف بماهية التعلم وشروطه وأساليبه والعوامل المساعدة على تحسينه.

·       تحديد نمط التعلم للطالب لكي يتعلم بطريقة تتناسب مع قدراته وإمكاناته.

·      التطرق لمفهوم التعلم الذاتي وأساليبه المختلفة.

·       تقديم جملة من مهارات الاستذكار الفعال بشكل عملي بسيط يتناسب مع طلبة البكالوريوس.

·      التطرق لمفهوم التعلم النشط وعناصره وتحديد ممارسات المتعلم النشط قبل وأثناء وبعد المحاضرات.

تعلم مهارات الوعي المعلوماتي وأخلاقيات التعامل مع المعلومات:

·      تحديد ماذا يريد الطالب وكيف يحصل على ما يريد وكيف يقيم ما يحصل عليه من معلومات خاصة في البيئة الرقمية وعالم الانترنت وما يتبع ذلك من استراتيجيات ومهارات تدعم تطوير قدراته لتحصيل المعلومات بنفسه.

·      التركيز على التعامل الأخلاقي مع المعلومات من الأمانة العلمية والتوثيق إلى احترام الخصوصية والتعرف على أسس الكتابة العلمية للتكليف والمقال.

·      تقديم التطبيقات والأنشطة المرتبطة بمواقف الحياة الحقيقية للمساهمة في بقاء اثر التعلم ونقل المعرفة واستخدامها في خدمة المجتمع.

 

أهداف المقرر:

إكساب الطالب مهارات التعلم والوعي المعلوماتي الأساسية وتطوير مهارات الطالب في هذا الجانب

إحداث تغيرات إيجابية في الجوانب المعرفية والمهارية والوجدانية لدى الطالب في مجال التعلم وتحصيل  وتقييم وتوظيف المعلومات.

 

 

قائمة الموضوعات:

الوحدة الأولى : مدخل إلى التعلم .

الوحدة الثانية : التعلم الذاتي.

الوحدة الثالثة : التعلم النشط.

الوحدة الرابعة : الوعي المعلوماتي

الوحدة الخامسة :  مصادر المعلومات.

الوحدة السادسة :. ادوات المعلومات الإلكترونية

الوحدة السابعة : مهارات البحث عن المعلومات

الوحدة الثامنة : تقييم مصادر المعلومات الإلكترونية

الوحدة التاسعة : أخلاقيات المعلومات


آخر تحديث
8/29/2020 12:03:42 AM